عاجلعربي وعالمي

وزير المالية الإسرائيلي يطالب الموساد باغتيال إسماعيل هنية في قطر

طالب وزير المالية الإسرائيلي المتطرف بتسلئل سموتيرتش رئيس الموساد دافيد برنياع بالذهاب إلى قطر لاغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية وليس لإجراء مباحثات معه.

وفي لقاء مع القناة 13 العبرية، قال سموتريتش إن رئاسة أركان الجيش الإسرائيلي فشلت تماما في السابع من أكتوبر( طوفان الأقصى) ويجب ألا تكون هي من يحدد شكل الجيش المستقبلي.

يشار إلى أن سموتريتش طالب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم السبت، بمنع الوفد الإسرائيلي من المغادرة لحضور محادثات وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى مع حركة حماس في قطر.

ويوم الجمعة، قال مكتب رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، إن مجلس الحرب الإسرائيلي قرر إرسال وفد إلى قطر لإجراء محادثات حول صفقة تبادل الأسرى بعد رد حركة حماس الأخير.

 وعرضت حركة حماس مقترحا لوقف إطلاق النار في غزة على ثلاث مراحل تستمر كل منها ٤٢ يوما.

ونقلت قناة الجزيرة الإخبارية عن مصادر أن حماس اشترطت انسحاب إسرائيل من شارعي الرشيد ومحور صلاح الدين بالمرحلة الأولى لمرور المساعدات. 

ولفتت المصادر إلى أن حماس عرضت على دولة الاحتلال، مقابل الإفراج عن كل مجندة أسيرة حية لدى حماس، الإفراج عن 50 أسيرا فلسطينيا ٣٠ منهم من أصحاب المؤبدات.

كما اشترطت حماس مع بدء المرحلة الثانية إعلان وقف دائم لإطلاق النار قبل أي تبادل للجنود الأسرى لديها.

وتضمن مقترح حماس البدء في عملية الإعمار الشامل لقطاع غزة وإنهاء الحصار مع بدء المرحلة الثالثة.

 وكانت حركة حماس قالت الخميس إنها قدمت للوسطاء تصورا شاملا عن اتفاق هدنة يستند إلى «وقف العدوان على شعبنا في غزة وتقديم الإغاثة والمساعدات له، وعودة النازحين إلى أماكن سكناهم، وانسحاب قوات الاحتلال من القطاع».

وجاء بيان للحركة: «في سياق متابعة حركة حماس للمفاوضات عبر الأخوة الوسطاء في مصر وقطر، لوقف العدوان على شعبنا في غزة وتقديم الإغاثة والمساعدات له، وعودة النازحين إلى أماكن سكناهم، وانسحاب قوات الاحتلال من القطاع فقد قدمت الحركة اليوم للإخوة الوسطاء تصورًا شاملًا يرتكز على هذه المبادئ والاُسس التي تعتبرها ضرورية للاتفاق».

وذكرت حماس في البيان أن «التصور الذي قدمته الحركة رؤيتها فيما يتعلق بملف تبادل الأسرى، وستبقى الحركة منحازة لحقوق شعبنا وهمومه».

ونقل موقع واللا عن مصدر إسرائيلي أن إسرائيل ترى أن رد حماس إيجابي نسبيا.

وقال الموقع إن الرد يتضمن أعداد الأسرى التي تريد إطلاق سراحهم ضمن صفقة وتابع «أعداد الأسرى مرتفعة لكن يمكن إدارة مفاوضات جدية».

موضوعات ذات صلة

‫4 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى