اقتصاد

مشروع قطار التنمية بالشرقية يربط الصناعة بالموانئ

تنفذ وزارة النقل مشروع خط سكة حديد يربط بين الروبيكي والعاشر من رمضان وبلبيس، ضمن ممر السخنة/الاسكندرية اللوجيستي، ويهدف المشروع إلى تسهيل نقل الركاب والبضائع بين المناطق الصناعية والموانئ البحرية والجافة، وتحقيق التكامل والتنمية الاقتصادية، وذلك في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي لتطوير منظومة النقل واللوجستيات في مصر.

ويبلغ طول الخط 63 كم، ويتكون من خط مفرد وخط مزدوج، ويشمل 18 عمل صناعي، وينفذه شركات واستشاري مصري. وقد بلغت نسبة التنفيذ 73% حتى الآن.

ويساهم المشروع في ربط الميناء الجاف والمنطقة اللوجستية بالعاشر من رمضان بشبكة السكك الحديدية، وبالتالي سيتم ربطهما بالموانئ البحرية على البحرين الأحمر والمتوسط، وبالميناء الجاف بالعاصمة الإدارية عن طريق القطار الكهربائي السريع، ويعد المشروع جزءا من خطة الحكومة لجعل مصر مركزا للتجارة العالمية واللوجستيات.

ويؤدي تشغيل الخط إلى تيسير حركة المواطنين العاملين بالمنطقة الصناعية بالعاشر من رمضان، وتقليل الازدحام المروري واستهلاك الوقود والانبعاثات الكربونية والحوادث، وتحقيق العائد الاقتصادي لجميع المشروعات المتكاملة، وتسهيل نقل البضائع والحاويات من الموانئ البحرية إلى الميناء الجاف بالعاشر من رمضان.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى