اقتصادعاجل

التموين تستعد لاستقبال 5 آلاف رأس ماشية سودانية خلال أيام

أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية أن هناك 5 آلاف رأس ماشية على الحدود المصرية السودانية في انتظار دخولها إلى الأراضي المصرية فور انتهاء إجراءات الكشف البيطري عليها، لتعزيز المخزون الاستراتيجي من اللحوم.
وأوضحت أن هناك 3 مراكب رؤوس ماشية بحمولة 5 آلاف رأس لكل مركب من جيبوتي في طريقها إلى ميناء سفاجا.
وأضافت وزارة التموين أن محجر توشكي يقوم باتباع أعلى مستويات الإجراءات البيطرية، حيث يتم الكشف على الذبيحة قبل الذبح، ويتم الكشف البيطري عليها من خلال لجنة من الهيئة العامة للخدمات البيطرية التابعة لوزارة الزراعة.
وأشار إلى أنه يتم الكشف على الذبيحة مرة ثانية بعد الذبح، ثم يتم نقلها من محجر توشكى في سيارات مبردة إلى المجزر الآلي في البساتين، ليتم الكشف عليها مرة ثالثة للتأكد من خلوها من أي أمراض.
وأكدت أن محجر توشكي يوجد به حاليًا ما يقرب من 9 آلاف رأس، وتتم استعاضة ما يتم ذبحه بشكل دوري، مؤكدًا أنه يتم الكشف البيطري على الماشية في السودان وفي توشكى وفي مجزر البساتين، من خلال أطباء بيطريين، وذلك للتأكد من سلامتها وخلوها من الأمراض.
وتطرح وزارة التموين والتجارة الداخلية اللحوم الطازجة بالمجمعات الاستهلاكية والسيارات المتنقلة بسعر 250 جنيها للكيلو.
وأكدت وزارة التموين أن الاحتياطي الاستراتيجي من للحوم والدواجن 10 أشهر، بينما يبلغ الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يكفي 4.4 شهر، والزيت يتخطى 4 أشهر، والسكر 5 أشهر.

موضوعات ذات صلة

‫6 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى